تعرف علي افضل عشر جامعات في العالم
2022 - 2023





في هذه المقالة ستتعرف معنا علي افضل عشر جامعات في العالم اذ تكتسح امريكا و بريطانيا هذه القائمة بعدد تسع جامعات في حين ان المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ كان الجامعة الوحيدة في العشرة الاوائل من خارج بريطانيا و امريكا

1 - معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا



ويعتبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا افضل معهد هندسي في العالم لعدة سنوات متتالية وقد عمل بالمعهد العديد من العلماء الكبار مهمته الأساسية هي التعليم والبحث في التطبيقات العملية للعلوم لعب المعهد دورًا رئيسيًا في هندسة الطب الحيوي وفي تطوير الحواسيب وفي أجهزة الملاحة المستخدمة في القذائف والمركبات الفضائية ويبلغ عدد الطلبة فيه 10,000 طالبًا من جنسيات متعددة.

2 - جامعة كامبريدج



تقع الجامعة في وسط مدينة كامبريدج القديمة ، على بعد 50 ميلاً شمال لندن ، هي مؤسسة بحثية عامة تخدم أكثر من 18000 طالب من جميع أنحاء العالم. تأسست عام 1209 وهي من اقدم جامعات العالم غالبًا ما تُصنف جامعة كامبريدج بين أفضل الجامعات في العالم قامت الجامعة بتعليم علماء رياضيات وعلماء وسياسيين و رؤساء دول بارزين. ثمانية وتسعون من الحائزين على جائزة نوبل و 15 رئيس وزراء بريطاني لهم ارتباطات مع كامبريدج كطلاب أو أعضاء هيئة تدريس أو خريجين.

3- جامعة ستانفورد



تقع الجامعة على بعد 35 ميلاً جنوب سان فرانسيسكو في قلب وادي السيليكون الشهير للتكنولوجيا و الذي يحتوي علي العديد من شركات التكنولوجيا المتطورة التي أسسها ويستمر في قيادتها عدد من خريجي جامعة ستانفورد تلقب الجامعة ب"مصنع المليارديرات" إذا قام خريجو جامعة ستانفورد بتشكيل بلدهم الخاص فسوف يتباهون بواحد من أكبر عشرة اقتصادات في العالم. لدي جامعة ستانفورد 19 من الحائزين على جائزة نوبل في مجتمعها ويتم تصنيفها بانتظام بين أفضل ثلاث جامعات في العالم.

4 - جامعة أكسفورد



تعد جامعة أكسفورد أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية ، يُعتقد أن التدريس قد بدءا هناك في وقت مبكر من القرن الحادي عشر. وهي تقع في وسط مدينة أكسفورد يوجد 22000 طالب في جامعة أكسفورد إجمالاً تمتلك أكسفورد شبكة من الخريجين تضم أكثر من 250.000 فرد ، بما في ذلك 26 من الحائزين على جائزة نوبل ، وأكثر من 30 من قادة العالم (بما في ذلك بيل كلينتون ، وأونغ سان سو كي ، وإنديرا غاندي ، و 26 رئيس وزراء بريطاني) .

5 - جامعة هارفرد



تأسست جامعة هارفارد عام 1636 ، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة ، ويُنظر إليها على نطاق واسع باعتبارها جامعة رائدة ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن أيضًا في العالم . الآن ، يحضر ما مجموعه 21000 طالب إلى الجامعة ، يضم خريجو جامعة هارفارد ثمانية رؤساء أمريكيين والعديد من رؤساء الدول الأجنبية و 62 مليارديرًا على قيد الحياة و العديد من العلماء الحاصلين علي مختلف الجوائز سواء كانت جوائز بوليتسر أو نوبل أو جوائز الأوسكار.

6 - معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا



معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) هو مؤسسة بحثية وتعليمية علمية وهندسية مشهورة عالميًا ، ويقع ، على بعد حوالي 11 ميلاً شمال شرق وسط مدينة لوس أنجلوس. يمتلك معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا العديد من المرافق عالية الجودة مثل مختبر الدفع النفاث (الذي تملكه وكالة ناسا) ومختبر كالتك لرصد الزلازل وشبكة المرصد الدولية. أصبح المعهد مركزًا رئيسيًا للبحث العلمي في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين وكان له دور فعال في المجهود الحربي للولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية. على الرغم من أنها قد تفتقر إلى سمعة جامعات Ivy League أو أمثال أكسفورد وكامبريدج ، الا انها بلا شك واحدة من أفضل الجامعات في العالم وهي حقيقة تنعكس في جميع تصنيفات الجامعات.

7 - جامعة لندن الامبرياليه



إمبريال كوليدج لندن هي مؤسسة فريدة من نوعها في المملكة المتحدة ، تركز فقط على العلوم والهندسة والطب والأعمال. يقع مقر إمبريال في ساوث كنسينغتون في لندن ، في منطقة تُعرف باسم "ألبرتوبوليس" هناك الكثير من المساحات الخضراء أيضًا ، بما في ذلك منتزهان ملكيان (هايد بارك وحدائق كنسينغتون) على بعد 10 دقائق سيرًا على الأقدام من الحرم الجامعي. يُعد الذهاب من الي الجامعة أمرًا سهلاً حقًا حيث تخدمه ثلاثة خطوط لمترو الأنفاق والعديد من خطوط الحافلات.

8 - جامعة لندن العالمية



هناك 30 من الحائزين على جائزة نوبل بين الموظفين و الطلاب السابقين يوجد فائزًا من جامعة لندن العالمية في كل عقد منذ أن بدأت جائزة نوبل. هي من جامعات البحوث الرائدة في العالم و تم تصنيفنا كأفضل جامعة في المملكة المتحدة من حيث القوة البحثية و تقدم أكثر من 675 برنامجًا للدراسات العليا.

9 - المعهد السويسري للتكنولوجيا في زيورخ



تعد ETH Zurich واحدة من الجامعات الرائدة في العالم في العلوم والتكنولوجيا وهي معروفة بأبحاثها وابتكاراتها المتطورة. تم تأسيسها في عام 1855 باسم المدرسة الفيدرالية السويسرية للفنون التطبيقية ، وبعد قرن ونصف ، اصبح للجامعة 21 من الحائزين على جائزة نوبل ، وحائزين على ميداليتين فيلدز ، و 3 فائزين بجائزة بريتزكر ، و 1 الفائز بجائزة تورينج كخريج ، بما في ذلك العظيم ألبرت أينشتاين نفسه.

10 - جامعة شيكاغو



تأسست جامعة شيكاغو عام 1856 ، و هي جامعة بحثية خاصة مقرها في وسط مدينة شيكاغو الحضري ، وهي ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة. تعد شيكاغو واحدة من أفضل الجامعات الأمريكية ، وتحتل المراكز العشرة الأولى في مختلف التصنيفات الوطنية والدولية. اليوم ، جامعة شيكاغو بها ما يقرب من 16000 طالب مسجلين ، من بين أعضاء هيئة التدريس البارزين في الماضي والحاضر 29 من الحائزين على جائزة نوبل والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما , و لديها خريجون لامعون في كل مجال تقريبًا.






الاعلي قراءة